المرحلة الأساسية الثانية بمدرسة جميس فاوندرز

المرحلة الأساسية 2:

في المرحلة الأساسية الثانية، نركز تعلمنا من خلال مشاريع موضوعية تسمى خطط التعلم التخيلية. هذا يربط الأطفال بالموضوع ويوفر وسيلة ممتعة للتعرف على المنهج البريطاني. من خلال ذلك، نقدم تجارب ثرية مثل الزيارات داخل المدرسة والرحلات خارج المدرسة وننظم فعاليات تسمى "أيام الخبرة" والتي تتيح للطلاب التعرف على موضوعات وتحقيقات ممتعة أثناء زيارة الأحياء السكنية. حيث نؤمن بأن هذه المهارات الحياتية تتيح آفاقًا جديدة للأطفال لاكتشاف وتعلم المزيد عن أنفسهم. نعمل على دمج المناهج التحريرية بتقنيات التعلم الفعالة والتجارب الحياتية من أجل خلق بيئة تعليمية على أعلى مستوى.

تتكون المرحلة الأساسية الثانية من أربع مجموعات: الصفوف 3 و 4 و 5 و 6 وتنقسم الصفوف إلى صفوف أولية وصولًا إلى الصف الأخير "السادس". غالبًا ما يبدأ الأطفال في المرحلة الأساسية الثانية بتطوير مفهوم الاستقلالية والبحث عن اهتماماتهم الشخصية. لهذا السبب، تتنوع موضوعاتنا ودروسنا في هذه المرحلة، للسماح للأطفال باستكشاف مهاراتهم وللرد على استفساراتهم وتنمية حبهم للاستطلاع. بنهاية المرحلة الأساسية الثانية، تنظم المدرسة "يوم الانتقال" والذي يتلقى الطلاب خلاله نبذة مختصرة عن مناهج المرحلة الثانوية.

 

  • هدفي هو ضمان حصول جميع المتعلمين على أفضل تجربة ممكنة في المراحل الأساسية الأولى وأن يصبحوا طلابًا أكثر حماسًا واعتمادًا على أنفسهم.

    إيما وايت

    مساعد مدير المدرسة للصفوف الأولى للمرحلة الأساسية الثانية.

  • من خلال العمل مع فرق الصف الخامس والسادس الإبداعية، أعطينا الأولوية لسعادة أطفالك، وتمكينهم من التطور والتفوق والتميز.

    لورين هومر

    مساعد مدير المدرسة للصفوف الأساسية الثانية للمرحلة الثانية.

اعرف المزيد عن برنامج المرحلة الأساسية الثانية

(العمر من 7 سنوات إلى 11 سنة)
(الصف 3 إلى 6)

  • علم التربية

    في المرحلة الأساسية الثانية، نواصل التعلم من خلال مشاريع ذات موضوعات محددة سابقًا تعرف باسم مشاريع التعلم التخيلية (ILPs). كما هو الحال في مرحلة التعليم الأساسية الأولى، فإن هذا يجعل الطلاب أكثر ارتباطًا بالموضوعات ويقدم وسيلة ممتعة لاستيعاب المنهج البريطاني. في الآونة الأخيرة، تضمنت فعالياتنا أحداثًا ذات طابع خاص مثل "يوم المكسيك" أو "يوم الفايكنج". وذلك من أجل توثيق العلاقات الدولية والتعرف على الثقافات، ولهذا أقمنا معارض فنية أو قمنا بزيارات خارجية. نعتقد أنه من خلال تقديم تجارب ثرية، سيكون التعليم أكثر تأثيرًا. نُخطط للزيارات الخارجية بعناية للتأكد من ارتباطها ارتباطًا وثيقًا مع أهدافنا التعليمية. الهدف من هذه الزيارات هو توفير تجربة استثنائية قد لا تكون متاحة داخل المدرسة؛ مثل اصطحاب الأطفال لاستكشاف الرسومات المعروضة في شوارع المدينة، مما يمنحهم الفرصة لاكتشاف المعلومات التي يتعلمونها عن قرب، أو من خلال زيارة العديد من المتاحف المائية المختلفة للتعرف على المخلوقات البحرية. بالإضافة إلى ذلك، نستخدم الزيارات لتعليم الأطفال ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة، مثل زيارة مركز الصقارة للتعرف على الرياضات الشعبية في الإمارات. يُخطط لكافة تلك الزيارات تخطيطًا مدروسًا قبل السماح للأطفال في مدرسة "جيمس فاوندرز"للذهاب، ويجرى تقييمات كاملة للمخاطر قبل الحصول على ترخيص بالزيارات. يشجع مدرسونا استخدام مجموعة من التقنيات الرقمية في مشاريع التعلم التخيلي للابتكار حيث يتمكنون من التعبير عن تجاربهم التعليمية في المدرسة.

    مع تقدم الأطفال في المرحلة الأساسية الثانية، يستمر المعلمون في ترسيخ حب القراءة. يزيد الأطفال من ارتباطهم بالمادة العملية، من خلال تزويد مهاراتهم في استيعاب الكلمات والفهم والاستدلال من خلال مشاركة الفصل بأكمله وجلسات القراءة الموجهة، باستخدام الكتب المختارة بعناية لتتناسب مع اهتماماتهم ومستوى كفاءاتهم في القراءة. نقدم كذلك إستراتيجيات واضحة للقراءة من خلال تقسيم الطلاب في مجموعات صغيرة من أجل أن يؤدوا مهامهم بمعزل عن أي مساعدة مما يعزز ثقتهم بأنفسهم. أثناء القراءة في الفصل، ينظر الأطفال إلى علامات الترقيم والمفردات ويعطون رأيهم حول ما يقرؤونه. ومن خلال ذلك، فإن إستراتيجياتنا لاسترداد المعلومات تعمل بكفاءة، حيث يتمكن الطلاب من استخراج استنتاجات من النص مما يحسن فهمهم عند القراءة، ثم يفحص المدربون بانتظام كافة التسجيلات التي دونها الطلاب في كتبهم، للتأكد من أن كل طفل في المستوى الصحيح. يساهم ذلك في تحسين قدرة الأطفال على استيعاب الكلمات، كما يعزز من مهاراتهم في الفهم.

    يمنح نهجنا في الكتابة في المرحلة الأساسية الثانية للطلاب فرصة للتعرف على أنواع مختلفة من النصوص التي تحسن من مهاراتهم اللغوية، والتي تتوافق توافقًا تامًا مع موضوعاتنا وأحداثنا الحالية، من خلال الاستماع للكثير من القصص التي تكون ذات لغة غنية، والتي تسمح للطلاب بالانغماس انغماسًا كاملًا في بيئة تعليمية هادفة. تتضمن إستراتيجياتنا تدريس الكتابة وتحفيز الطلاب على التعبير عن أنفسهم في الكثير من المناهج الدراسية، مما يشجع الطلاب على تطبيق المهارات التي تلقوها. من خلال تصميم دروس مناسبة لكل مرحلة عمرية ضمن تسلسل منطقي، يحظى الطلاب بفرصة مثالية لممارسة وتحسين كتاباتهم، مع السماح لهم بإخراج أفضل ما لديهم في دورة "الكتابة الإبداعية" في نهاية كل موضوع دراسي.

    في المرحلة الأساسية الثانية، يواصل الأطفال رحلة إتقان الرياضيات، حيث يتلقون الكثير من التدريبات في برنامج "Power Maths" الذي أصبحت الكثير من المدارس تعتمده الآن، والذي يوفر العديد من الفرص للأطفال لزيادة ثقتهم بأنفسهم أنهم قادرون على فهم المنهج الدراسي، كما يصبحون أكثر تمكنًا من استخدام الأعداد استخدامًا صحيحًا وممارسة العد وحل معادلات حسابية بسيطة. تتبع الدروس نفس الخطة المتبعة في كافة المناهج الدراسية في المرحلة الأولى؛ "اكتشف" و "أنا أفعل" و "نحن نفعل" و "أنت تفعل".

    تستمر عملية التقييم إلا أنها تأخذ أشكالًا مختلفة طيلة فترة دراسة الطلاب في المرحلة الأساسية الثانية. وعلى مدار السنة الدراسية، يدون المعلمون ملاحظاتهم حول أداء الطلاب خلال الدروس اليومية. يمكن أن تكون تلك الملحوظات في شكل أسئلة، ومسابقات، وامتحانات يومية قصيرة، يحرص المعلمون كذلك على تدوين ردود فعل الطلاب اللفظية أثناء مشاركتهم في المجموعات وكتابة كافة تلك الملحوظات يوميًا. وبجانب ذلك، يقيم المعلمون أيضًا أداء الطلاب عند سؤالهم على المواضيع التي يدرسونها يوميًا. تساعد جميع تلك التقييمات التي تجرى في الفصل وفي مدرسة "جيمس فاوندرز" على إعلام المعلمين بمستوى الطلاب في المرحلة التعليمية. من الضروري أن يعرف المعلمون أين يقف كل طفل في تعلمه حتى يتمكنوا من وضع خطة مستقبلية تتناسب مع مستوى كل طفل. كما أننا نحاول ألا نركز كثيرًا على التقييمات حتى لا يشعر الأطفال بالضغط المستمر. في أوقات عديدة لا يدرك الأطفال أنهم يخضعون للتقييم.

    لإعداد الطلاب للمستقبل، في الصف السادس، ينتقل الطلاب إلى المدرسة الثانوية حيث نعرفهم في البداية الجدول الزمني الذي يتضمن المناهج الدراسية، كما نمنحهم فرصة لاختيار المواد التي يفضلون دراستها، من خلال عرض مجموعة من المواد، كما نصمم جلسات سؤال وجواب وافتتاحيات يلقيها المعلم على الفصول الدراسية، فهذا النظام يوفر للطلاب مناخًا مثاليًا للتعلم داخل بيئة مبدعة ومرنة، ضمن نظام شامل يتيح للمتعلمين الانتقال من مرحلة إلى أخرى بنجاح.

  • محتوى المناهج

  • محتوى الدورة

    تتكون المرحلة الأساسية الثانية من أربع مجموعات: الصفوف 3 و 4 و 5 و 6

    في المرحلة الأساسية الثانية، نركز تعلمنا من خلال مشاريع موضوعية تسمى خطط التعلم التخيلية. هذا يربط الأطفال بالموضوع ويوفر وسيلة ممتعة للتعرف على المنهج البريطاني. من خلال ذلك، نقدم تجارب ثرية مثل الزيارات داخل المدرسة والرحلات خارج المدرسة وننظم فعاليات تسمى "أيام الخبرة" والتي تتيح للطلاب التعرف على موضوعات وتحقيقات ممتعة أثناء زيارة الأحياء السكنية. حيث نؤمن بأن هذه المهارات الحياتية تتيح آفاقًا جديدة للأطفال لاكتشاف وتعلم المزيد عن أنفسهم. كما نعمل أيضًا على دمج المناهج التحريرية بتقنيات التعلم الفعالة والتجارب الحياتية من أجل خلق بيئة تعليمية على أعلى مستوى.

    تتكون المرحلة الأساسية الثانية من أربع مجموعات: الصفوف 3 و 4 و 5 و 6 وتنقسم الصفوف إلى صفوف أولية وصولًا إلى الصف الأخير "السادس". غالبًا ما يبدأ الأطفال في المرحلة الأساسية الثانية بتطوير مفهوم الاستقلالية والبحث عن اهتماماتهم الشخصية. لهذا السبب، تتنوع موضوعاتنا ودروسنا في هذه المرحلة، للسماح للأطفال باستكشاف مهاراتهم وللرد على استفساراتهم وتنمية حبهم للاستطلاع. بنهاية المرحلة الأساسية الثانية، تنظم المدرسة "يوم الانتقال " والذي يتلقى الطلاب خلاله نبذة مختصرة عن مناهج المرحلة الثانوية.

    يتكون المنهج الوطني للمرحلة الأساسية الأولى من مواد إجبارية وغير إجبارية:

    المواد الأساسية

    • اللغة الإنجليزية
    • الرياضيات
    • العلوم
    • الحاسب الآلي
    • • اللغة العربية (للناطقين بها)
    • العربية (لغير الناطقين بها)
    • الدراسات الإسلامية (للطلاب المسلمين فقط)

    مواضيع أخرى

    • التاريخ
    • الجغرافيا
    • الدراسات الاجتماعية للإمارات العربية المتحدة
    • التربية الأخلاقية
    • التثقيف الشخصي والاجتماعي والصحي (PSHE)
    • موسيقى
    • التربية البدنية
    • الفن والتصميم (يُدرس في LKS2، ثم ُيعاد تدريسه كمادة مستقلة في UKS2)
    • التصميم والتكنولوجيا (مدمج)
    • اللغات - الفرنسية (بداية من الصف الرابع)
  • قراءة وكتابة

    هدفنا النهائي هو أن يزداد تعلق جميع أطفالنا بالقراءة، وأن تكون شغفهم، وأن يصبحوا قراء ومثقفين مدى الحياة.

    يتعلم الأطفال عدة مهارات مثل القدرة على إعادة ترتيب الكلام لحسن استيعابهم والفهم والاستدلال من خلال مشاركة الفصل بأكمله، وإعداد جلسات قراءة موجهة، من خلال اختيار الكتب بعناية لتتناسب مع اهتماماتهم ومستوى قراءتهم. نحن ندرك حاجة الأطفال لتطوير مهارات الفهم الإستراتيجي والمركَّب ونكوِّن مجموعات صغيرة حتى نطمئن أن الجميع استوعب الدرس جيدًا. حددنا أهداف التدريس مسبقًا حيث نشرح في جلساتنا إستراتيجيات القراءة المحددة وسرعة الاستجابات الشفوية حتى يكونوا أكثر لباقة، فجميع دروسنا مصممة من أجل تنفيذ أهدافنا المعلنة. أثناء القراءة في الفصل، ينظر الأطفال إلى علامات الترقيم والمفردات ويعطون رأيهم حول ما يقرؤونه. يطورون إستراتيجيات لحفظ المعلومات واستخراج استنتاجات من النص مما يطور من مهارات فهمهم عند القراءة.

    فحص أشرطة كتب التلاميذ لكافة المستويات بانتظام للتأكد من أن كل طفل في المستوى الصحيح. وهذا يحسِّن من قدراتهم على فهم كافة الكلمات والجمل المركبة مما يطور مهاراتهم في الفهم. كل طفل لديه كتاب يتضمن سجل للقراءة نشاركه مع المدربين وأولياء الأمور للكتابة فيه ملحوظاتهم. يحدد المعلم أهداف القراءة ويسجلها في كتاب سجل القراءة للأطفال.

    تشجع مدرستنا الأطفال أيضًا على الاشتراك في برنامج قراءة يسمى "Bug Club"، أو "نادي النحلة" نادي النحلة هو عالم للقراءة عبر الإنترنت يوفر كتبًا إلكترونية مقسمة بحسب مستويات الأطفال لممارسة القراءة وتعزيز مهاراتهم حتى وهم في المنزل. يقوم مدرسونا بتحديد الكتب بناءً على مستويات قراءة الأطفال ومراقبة تقدمهم ومشاركتهم في القراءة في المنزل. هذه الكتب تتضمن نشاطات تفاعلية للغاية ودائمًا ما يحبها الأطفال. تحفز الأنشطة التفاعلية وتتضمن الشخصيات التي يعرفونها ويحبونها وتتضمن مكافآت للأطفال من أجل تحفيزهم. ينبغي على كل طالب أن يسجل الدخول لنادي القراءة كل أسبوع من أجل استكمال الأنشطة التعليمية، نحن نريد أن يكون أطفالنا قراء واثقين وأصحاب فكر مستقل.

    ضمن المرحلة الأساسية الثانية، يمنح نهجنا في الكتابة للطلاب فرصة للتعرف على أنواع مختلفة من النصوص التي تحسن من مهاراتهم اللغوية، والتي تتوافق توافقًا تامًا مع موضوعاتنا وأحداثنا الحالية، من خلال الاستماع للكثير من القصص التي تكون ذات لغة غنية، والتي تسمح للطلاب بالانغماس انغماسًا كاملًا في بيئة تعليمية هادفة. عند تقديم أنواع النص المختلفة، يستخدم فيها الصوت والأفعال لتحسين قدرة الطلاب على فهم المهارات الأساسية. تتضمن إستراتيجياتنا تدريس الكتابة وتحفيز الطلاب على التعبير عن أنفسهم في الكثير من المناهج الدراسية، مما يشجع الطلاب على تطبيق المهارات التي تلقوها. من خلال تصميم دروس مناسبة لكل مرحلة عمرية ضمن تسلسل منطقي، يحظى الطلاب بفرصة مثالية لممارسة وتحسين كتاباتهم، مع السماح لهم بإخراج أفضل ما لديهم في دورة "الكتابة الإبداعية" في نهاية كل موضوع دراسي.

     

     
  • الرياضيات

    في "جيمس فاوندرز"، نستخدم أفضل المناهج لتعليم الرياضيات في المدرسة الابتدائية. نحن نتبع برنامج "Power Maths" لتدريس منهج متعدد الموضوعات، والذي يساعد على تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم وإطلاق العنان لإمكاناتهم وقدراتهم، حيث يساعدهم على التعامل مع الأعداد بشكل مثالي، وتنفيذ المعاملات الحسابية (مثل العد)، ومعرفة القيمة العددية لكل رقم.

    يبدأ كل درس بـ اكتشفمهمتنا جعل الأطفال يحلون مشكلة تهدف إلى إثارة الفضول. خلال قسم اكتشف، نحافظ على تركيز الطلاب على تطبيق المعاملات الحسابية على أشياء عملية، مثل الأشياء الملموسة مثل العدادات، وسلاسل الخرز، والدوائر العشرة، وما إلى ذلك لدعم الأطفال على فهم ما وراء علم الرياضيات، ويكونوا مفاهيم أعمق وأعمق ثم يمكنهم الشرح بأسلوبهم الخاص، مما يحفزهم على التفكير الناقد.

    تأخذ Power Maths أيضًا نهج "أنا أفعل، نحن نفعل، أنت تفعل":

    أنا أفعل- في الخطوة الأولى، يحدد المعلم النموذج الأمثل والطريقة المناسبة لأداء المهارات المدرجة في المفهوم أوالموضوع الجديد الذي يُدرس.


    نحن نفعل
    - بعد أن يصوغ المعلم الطريقة الصحيحة لأداء المفهوم الجديد الذي يُدرس، يشارك جميع الفصل من خلال حل بعض الأمثلة

    أنت تفعل- هذه الخطوة حيث يعبر الطلاب عن أول فكرة بدرت إلى أذهانهم بعدما عرض المدرس الموضوع الجديد، وذلك لتحفيز الممارسة المستقلة، بمعنى أن نعطي الحرية للطفل أن يفكر. هذا يسمح بأن تكون التجربة التعليمية تجربة عميقة مبنية على الفهم والثقة.

     

     
  • التقييم

    في المرحلة الأساسية الثانية، يواصل المعلمون تقييم الطلاب بعدة طرق مختلفة. وعلى مدار السنة الدراسية، يدون المعلمون ملاحظاتهم حول أداء الطلاب خلال الدروس اليومية. تأتي تلك التقييمات في شكل أسئلة، ومسابقات، وامتحانات قصيرة، وملاحظة ردود الفعل اللفظية ومن خلال مشاركة الطلاب في المجموعات وتدوين الملاحظات أولًا بأول.

    ومع ذلك، فإننا أيضًا نقيم الطلاب تقييمًا دوريًا في كافة المواضيع التي تُدرَّس.

    وفي حالة التقييمات النهائية، فإننا نتبع الخطوات التالية:

    • نقيم كتابات الطلاب تقييمًا مستمرًا خلال العام
    • نقيم الطلاب في نهاية كل موضوع دراسي، كما يتواجد تقييمات في نهاية الفصل الدراسي في الرياضيات
    • نقيم الطلاب طيلة الفصل الدراسي في العلوم
    • نقيم مدى تطور مهارات القراءة في نهاية الفصل الدراسي
    • نقيم ما يعرف بمهارات الكتابة VGPS (المفردات والقواعد وعلامات الترقيم والهجاء)في نهاية كل فصل دراسي.
    • اختبارات التقدم في GL (الصف الرابع فما فوق)
    • اختبارات CAT4 (للصف الرابع)
    • اختبارات TIMSS (للصف الخامس)

    جميع التقييمات داخل الفصل الدراسي تُجرى خلال مدارس "جيمس فاوندرز"، من أجل مد المعلمين بالمعلومات اللازمة عن مستوى كل طالب. من الضروري أن يعرف المعلمون أين يقف كل طفل في تعلمه حتى يتمكنوا من وضع خطة مستقبلية تتناسب مع مستوى كل طفل. كما أننا نحاول ألا نركز كثيرًا على التقييمات حتى لا يشعر الأطفال بالضغط المستمر. في أوقات عديدة لا يدرك الأطفال أنهم يخضعون للتقييم.

  • الإثراء

    من أجل خلق بيئة تعليمية تفاعلية مع الأطفال، فنحن نخلق فرصًا ممتعة يتشارك فيها جميع الطلاب ليعبروا عن أفكارهم. وعادة ما نحاول ربط تلك الأنشطة بموضوعات وأحداث في حياتهم اليومية، حتى يتمكنوا من تطبيق ما يتعلمونه في نهاية كل موضوع. على سبيل المثال، في بعض الموضوعات قد يكون لدينا فعليات ممتعة يتشارك فيها الأطفال مثل "يوم المكسيك" أو "يوم القرصان"، والتي تكون مرتبطة بمناهجهم الدراسية، في حالات أخرى، قد نقيم معرضًا فنيًا أو ننظم زيارة خارجية.

    نُخطط للزيارات الخارجية بعناية للتأكد من ارتباطها ارتباطًا وثيقًا مع أهدافنا التعليمية. الهدف من هذه الزيارات هو توفير تجربة قد لا تكون متاحة داخل المدرسة. فعلى سبيل المثال، يمكن اصطحاب الأطفال لاستكشاف الرسومات التي تظهر في شوارع المدينة، مما يمنحهم الفرصة لاكتشاف المعلومات التي يتعلمونها عن قرب، أو من خلال زيارة العديد من المتاحف المائية المختلفة للتعرف على المخلوقات البحرية. نعتقد أنه من خلال تقديم تجارب ثرية، سيكون التعليم أكثر تأثيرًا. بالإضافة إلى ذلك، نستخدم الزيارات لتعليم الأطفال ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة، مثل زيارة مركز الصقارة للتعرف على الرياضات الشعبية في الإمارات العربية المتحدة. يُخطط لكافة تلك الزيارات تخطيطًا مدروسًا قبل السماح للأطفال بالذهاب، وتجرى تقييمات كاملة للمخاطر قبل الحصول على ترخيص بالزيارات.

    يتولى مدرسونا مهمة إشراك الطلاب في أنشطة بعد انتهاء اليوم الدراسي على مدار العام. نقدم في برنامج "ASAs" نشاطًا مختلفًا يؤديه الطلاب بعد اليوم الدراسي من أجب زيادة فرص إثراء المواد الدراسية لدى الأطفال، بما في ذلك العديد من الأنشطة تشمل الرقص والطبخ والرياضة والفنون والحرف اليدوية.

     

     

 

 

اكتشف جميع مناهجنا

  • السنوات المبكرة

    الهدف من المرحلة التأسيسية هو تأهيل المتعلمين الصغار للتكيف مع الحياة المدرسية

  • المرحلة الأساسية 1:

    في هذه المرحلة يتعرف الطلاب على المواد التي سيدرسونها...

  • المرحلة الأساسية 2

    خلال المرحلة الأساسية 2، يبدأ الطلاب في التفكير بشكل عقلاني ومستقل

  • المرحلة الأساسية 3:

    يتبع الطلاب في الصف 7 و8 و9 المنهج البريطاني.

  • المرحلة الأساسية 4

    نفتخر في مدرسة "جيمس فاوندرز" بتقديم مجموعة من مواد IGCSE

  • النموذج السادس

    نفتخر في مدرسة "جيمس فاوندرز" بتقديم مجموعة من مواد مستوى AS/ A.

الخطوات التالية

X

Key Stage TWO Curriculum at GFS

Key Stage 2

In Key Stage Two, we focus our learning through themed projects called Imaginative Learning Plans. This hooks the children into the topic and provides an exciting vehicle to deliver the National Curriculum for England. With this, we provide enriching experiences such as in-school visits, out-of-school trips, themed experience days, exciting investigations and residential visits. We believe these foster life skills and provide new situations for children to discover more about themselves. Learning technologies are incorporated regularly within lessons to enhance the curriculum further.

Key Stage Two consists of four year groups: Year 3, 4, 5 and 6 which is split into Lower and Upper Key Stage Two. It is often in Key Stage Two where children really start to develop their independence and discover their unique interests. It is for this reason, that we encourage so much variety into our topics and lessons, to allow children to explore their lines and enquiry and develop their curiosity. Towards the end of Key Stage Two, students are introduced to elements of the Secondary curriculum through a Transition day.

 

  • I am committed to improving the lives of the children within our school by providing creative learning opportunities. I believe it is extremely important that children become autonomous learners through direction, in order to prepare them for the life they will lead in the future.

    Alice Limb

    Head of Upper Key Stage 2

  • I endeavour to provide exciting learning experiences for the children and help them to become independent, lifelong learners. Across the key stage, we focus heavily on children having high expectations of themselves and believing in their own capabilities. 

    kathryn

    Kathryn King

    Head of Lower Key Stage 2

Explore the Key Stage Two Programme

(Age 7 years old to 11 years old)
(Year 3 to Year 6)

  • Pedagogy

    In Key Stage Two, we continue the learning through themed projects known as Imaginative Learning Projects (ILPs). As in Key Stage One, this hooks the students into the topic and provides an exciting vehicle to deliver the National Curriculum for England. Recently, these have included themed days such as ‘Mexico Day’ or ‘Viking Day.’ In others ILPs we have held art exhibitions or have gone on external visits. We believe that by providing enriching experiences, learning will be more memorable. External visits are planned carefully to ensure they link strongly with the learning taking place. The aim of these visits is to provide something which may not be possible in school; taking the children to explore the street art of the city, giving them the opportunity to discover the scientific forces that allow rollercoasters to move or to learn about conservation in the ocean. Additionally, we use visits to teach children about the culture of the UAE, such as a visit to the falconry centre to learn about a beloved sport in the UAE. All visits across GEMS Founders School are carefully planned and full risk assessments are carried out before visits are authorised. Our teachers promote the use of a range of digital technology within the Imaginative Learning Projects to innovate and express their learning.

    As children progress into Key Stage Two teachers continue to embed a love of reading. Children build on their prior learning, deepening their skills of decoding, comprehension and inference through whole class and guided reading sessions, using books chosen carefully to match both their interest and their level of competency in reading. Reading strategies are delivered through small group teaching and independent tasks. During guided reading, children look at punctuation, vocabulary and give their opinion about what they are reading. They develop strategies to retrieve information and make inferences from the text which improves their comprehension when reading.  Pupils’ book band levels are checked regularly to ensure each child is on the correct level. This takes into account both their ability to decode words as well as their comprehension skills. 

    Our approach to writing in Key Stage Two gives students the opportunity to engage with high quality texts, which carefully match our current themes, through hearing lots of rich language and being truly immersed in a purposeful environment. The teaching of writing is applied to many subjects across the curriculum and encourages the application of taught skills. By creating carefully planned lessons within a sequence, students are given the opportunity to practice and refine their writing culminating in a ‘Hot Write’ at the end of each unit. 

    In Key Stage Two, children continue their Maths Mastery journey, continuing with the already now familiar ‘Power Maths’ programme  which provides many opportunities for children to develop confidence and fluency with whole numbers, counting and place value. Lessons follow the same structure as in Key Stage One lessons; ‘Discover’, ‘I do’, ‘We do’ and ‘You do’.

    Assessment is ongoing and takes a variety of forms in Key Stage Two. Most of our assessment is completed formatively during daily lessons. This can take the form of questioning, quizzes, marking, verbal feedback and through working with groups and observations.  However, teachers also assess periodically in particular subjects.  All internal assessment carried out at GFS inform teachers of the pupils’ next steps in learning. It is vital for teachers to know where the children are in their learning in order for them plan effectively for the future. We try not to put too much of an emphasis on the assessments so that we avoid the children feeling pressured. On many occasions children don’t realise they are having an assessment.

    To prepare students for the future, in Year 6, the students transition into the Secondary school with an introduction to a typical timetable with taster lessons in a range of subjects, Q and A sessions and early teacher introductions.  The benefit of being an all through-school on one site allows for creativity and flexibility in this transition for our leaners.

  • Curriculum Overview

    Curriculum Overview

  • Curriculum Maps

  • Course Structure

    Key Stage Two consists of four year groups: Year 3, 4, 5 and 6

    In Key Stage Two, we focus our learning through themed projects called Imaginative Learning Plans. This hooks the children into the topic and provides an exciting vehicle to deliver the National Curriculum for England. With this, we provide enriching experiences such as in-school visits, out-of-school trips, themed experience days, exciting investigations and residential visits. We believe these foster life skills and provide new situations for children to discover more about themselves. Learning technologies are incorporated regularly within lessons to enhance the curriculum further. 

    Key Stage Two consists of four year groups: Year 3, 4, 5 and 6 which is split into Lower and Upper Key Stage Two. It is often in Key Stage Two where children really start to develop their independence and discover their unique interests. It is for this reason, that we encourage so much variety into our topics and lessons, to allow children to explore their lines and enquiry and develop their curiosity. Towards the end of Key Stage Two, students are introduced to elements of the Secondary curriculum through a Transition day. 

    The National Curriculum for Key Stage One comprises of Core and Non-Core Subjects:

    Core Subjects

    • English
    • Mathematics
    • Science
    • Computing
    •  Arabic (for Arabic speakers)
    • Arabic (for non-Arabic speakers)
    • Islamic Studies (for Muslim students)

    Other Subjects

    • History
    • Geography
    • UAE Social Studies
    •  Moral Education 
    • Personal, Social and Health Education (PSHE) 
    • Music
    • Physical Education (PE)
    • Art and design (Integrated in LKS2,taught standalone in UKS2)
    • Design and Technology (Integrated)
    • Languages- French (Year 4 and up)
  • Reading and Writing

    It is our ultimate goal that all of our children develop an intrinsic love of reading and become lifelong readers and learners.

    Children are taught skills such as decoding, comprehension and inference through whole class and guided reading sessions, using books chosen carefully to match both their interest and their level of reading. We recognise the children’s need to develop strategic comprehension skills and we teach this in small groups. Teaching objectives are pre-planned and sessions are characterised by explicit teaching of specific reading strategies and oral responses. During guided reading, children look at punctuation, vocabulary and give their opinion about what they are reading. They develop strategies to retrieve information and make inferences from the text which improves their comprehension when reading.

    Pupils’ book band levels are checked regularly to ensure each child is on the correct level. This takes into account both their ability to decode words as well as their comprehension skills. Each child has a reading record book for staff and parents to write in. Reading targets are set by the teacher and recorded in the children’s reading record book.

    Our school also encourages children to subscribe to a reading programme called ‘Bug Club’. Bug Club is an online reading world which provides levelled e-books for the children to practice and reinforce their reading skills at home. Our teachers assign books based on children’s reading levels and monitor their progress and engagement of their reading at home.  These books are very interactive and loved by pupils. Interactive activities, characters they know and love, and rewards keep the children motivated. Visiting Bug Club each week and completing the learning activities support the children to become confident and independent readers.

    Within Key Stage Two, our approach to writing gives students the opportunity to engage with high quality texts, which carefully match our current themes, through hearing lots of rich language and being truly immersed in a purposeful environment. When text types are introduced, voice and actions are used to embed understanding of key skills. The teaching of writing is applied to many subjects across the curriculum and encourages the application of taught skills. By creating carefully planned lessons within a sequence, students are given the opportunity to practice and refine their writing culminating in a Hot Write at the end of each unit. 

     

     
  • Mathematics

    In GFS, we use the mastery approach to teaching the mathematics curriculum across the Primary School. We follow the ‘Power Maths’ programme to teach a broad and challenging curriculum which provides many opportunities for children to develop confidence and fluency with whole numbers, counting and place value. 

    Every lesson starts with a Discover task to get children to solve a problem that aims to generate curiosity. During the Discover section, we maintain a strong emphasis on using practical apparatus, such as concrete objects like counters, bead strings, ten frames, etc. to support the children to gain a deeper conceptual understanding of mathematics and explain their method and their thinking process. 

    Power Maths also takes the approach “I do, we do, you do’:

    I Do - In the first step, the teacher models the appropriate way of performing the skills included in the new concept being taught.


    We Do 
    - After the teacher models the correct way to perform the new concept being taught, the class work through some examples together. 

    You Do - This step is where students demonstrate their initial level of understanding of the new concept being taught through independent practice. This allows for a deeper level of learning to develop.

     

     
  • Assessment

    In Key Stage Two, we assess in many different ways. Most of our assessment is done formatively during daily lessons. This can take the form of questioning, quizzes, marking, verbal feedback and through working with groups and observations. 

    However, we also assess periodically in particular subjects.

    For summative assessments, we do the following: 

    • Assessed independent writing periodically through the year
    • End of unit assessments and end of term assessments in Maths
    • End of unit assessments in Science
    • End of term reading assessments
    • End of term VGPS (vocabulary, grammar, punctuation & spelling) assessments
    • GL Progress Tests (Y4 and up)
    • CAT4 Tests (Y4)
    • TIMSS (Y5)

    All internal assessment done at GFS is to inform teachers of next steps in lessons. It is vital for teachers to know where the children are in their learning in order for them plan effectively for the future. We try not to put too much of an emphasis on the assessments so that we avoid the children feeling pressured. Many times, children don’t realise they are having an assessment.

  • Enrichment

    In order to engage the children in their learning, we like to create exciting opportunities for them to get involved in. This usually takes the form of an exciting hook into their topic and an event or showcase at the end of their topic for them to work towards. For example in some topics we may have a themed day such as ‘Mexico Day’ or ‘Pirate Day.’ In others we may have an art exhibition or go on an external visit.

    External visits are planned carefully to ensure they link strongly with the learning taking place. The aim of these visits is to provide something which may not be possible in school. For example, taking the children to explore the street art of the city, giving them the opportunity to discover the scientific forces that allow rollercoasters to move or to learn about conservation in the ocean. We believe that by providing enriching experiences, learning will be more memorable. Additionally, we use visits to teach children about the culture of the UAE, such as a visit to the falconry centre to learn about a beloved sport in the UAE. All visits are carefully planned and full risk assessments are carried out before the visit is authorised. 

    Our teachers lead after school activities throughout the year. ASAs run after the school day and offer a range of enrichment opportunities for the children, including activities such as dance, cooking, sports and arts & crafts.

     

     

 

 

Explore All Our Curriculums

  • fs1

    Early Years

    The Foundation Stage of school introduces young learners to school-life

  • ks1

    Key Stage 1

    At this stage students are introduced to subjects that will lay the...

  • ks2

    Key Stage 2

    During Key Stage 2, students start to rationalise and think independently

  • ks3

    Key Stage 3

    Students in Years 7, 8 and 9 follow the National Curriculum for England

  • ks4

    Key Stage 4

    GEMS Founders School are proud to offer a range of IGCSE subjects

  • sixth-form

    Sixth Form

    GEMS Founders School are proud to offer a range of AS / A Level subjects

Next Steps

X
Cookies help us improve your website experience.
By using our website, you agree to our use of cookies.
Confirm